Advertisement
  1. Game Development
  2. Game Design
Gamedevelopment

جعل الصعوبة ممتعة: كيفية تتحدى لاعبيك

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Ayman Amar (you can also view the original English article)

نحن مطورين الألعاب. معظمنا يحب الألعاب (وهذا هو السبب وصلنا إلى هذا العمل في المقام الأول)، ولذلك فمن المحتمل أننا قد لعبنا مئات من مختلف الألعاب في حياتنا.

الشيء، على الرغم من أن الألعاب مهارة. يشبه إلى حد كبير اللعب بأجهزة، هو أمر يمكن شحذه مع الممارسة على مر الزمن. وبالتالي، ليس من غير المعقول أن نفترض أن معظمنا جيد جداً في الألعاب.

ولكن ليس الجمع عظيم في لعب الألعاب. عندما تقوم بتطوير لعبة، تحتاج إلى أن تضع قدرات جمهورك المستهدف في الاعتبار، وأن الأفكار المسبقة الخاصة بنا "بسيط" و "صعب" يمكن أن تكون منحرفة. دعونا ننظر في ما الذي تحتاج للتفكير به، وكيف وضعت هذه الأفكار في موضع التطبيق العملي للعبتي، Cosmic Logic.

A level from Cosmic Logic
مستوى من Cosmic Logic

ماذا يريد اللاعبين؟

واحدة من أهم العناصر الأساسية لتصميم اللعب هو التحدي. دون التحدي، اللعبة ليست لعبة: في أحسن الأحوال، إنها فيلم تفاعلي. وبينما هناك "ألعاب-أفلام" التي هي ناجحة، تطوير واحدة أقرب إلى مجموعة مهارة صانع أفلام أكثر من مصمم ألعاب.

وبالتالي عند لعب لعبة، اللاعبين يريدون عموماً التحدي. ولكن الأهم من ذلك، أنهم يريدون تحديا يمكنهم إكماله. إذا لعبت Street Fighter مع صديق، فإننا سنقوم على الأرجح بالتساوي تقريباً، نستمتع بضرب الزر من غير تردد في بعض الأحيان النصر.

إذا قمت بتحدي لاعب محترف في لعبة، عندها مجرد أنني سوف أدمر مراراً وتكراراً. إنها ليست ممتعة بالنسبة لي، ويؤكد ببساطة كيف أنا سيء في اللعبة. كقاعدة عامة، الاستمرار بالتذكير أنك سيء في شيء ما ليست تجربة إجابية.

على الجانب الآخر، على أية حال، اللاعبين أيضا يريدون أن يشعروا كما لو كانوا قد كسبوا انتصارا. عندما ألعب الألعاب، لا أجلس وألعب ألعاب الأطفال. بالتأكيد، يمكنني على الأرجح تعيين وقت قياسي من أجل "تحديد أي فجوة تدخلها الكتل المربعة"، ولكن هذا لا يوفر لي أي تحفيز الحقيقي. الغرض من التحدي داخل لعبة هو لاختبار اللاعب، وبمجرد إتقان اللاعب ذلك التحدي، فإن لم يعد يخدم غرضاً.

ولذلك، عندما نقوم بتصميم لعبتنا، نحن بحاجة إلى أن نقرر مدى الصعوبة التي تكون عليها. جميع اللاعبين يريدون لعب اللعبة التي تقدم تحدي، ولكن هذا التحدي منسوب إلى مهارة اللاعب. شخص يلعب الألعاب فقط لبضع ساعات في الشهر قد يستمتع بـ solitaire، في حين لاعب جدي يمكن فقط أن يلعب لعبة مثل Starcraft.

أيا من هذه الألعاب ليس بالضرورة أفضل من غيرها، بما أن جمهورها مختلف إلى حد كبير. بغض النظر، القواعد الأساسية لتصميم لعبة تنطبق عليهم على حد سواء، وعلينا تقدير أن الصعوبة تعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين.

جعل الصعوبة ممتعة

وبالتالي فما هو الفرق بين لعبة سهل وأخرى صعبة؟ الألعاب معقدة، ومن غير الممكن أن أقول ببساطة، "أوه، إذا قمت بتغيير هذا المتغير الواحد، عندها ستصبح اللعبة صعبة".

في الواقع، اتباع نهج مبسط لتغيير متغيرات هي طريقة جيدة جداً لجعل اللعبة "صعبة بشكل غير ممتع": يمكنك مضاعفة نقاط الضرب للعدو الزعيم، ولكنك لا تقوم بتغيير الصعوبة الفعلية – أنت تجعلها ببساطة تأخد المزيد من الجهد. غالباً ما يستخدم مصطلح "رصاصة الإسفنج" لوصف هذه المعارك، كما أنها غالباً ما تشعر كما لو كان الزعيم يستمر بامتصاص الضرر دون اعتبار.

كما ذكرت سابقا، الغرض من التحدي هو اختبار اللاعب حتى يتقن هذا التحدي. أعداء رصاصة الإسفنج لا يعدلون التحدي حقاً – أنهم ببساطة يجعلون اللاعب يكرر التحدي بعدد إضافي من المرات. الأسوأ من ذلك، إذا مات اللاعب، فيجب عليهم إعادة التحدي المذكور من البداية: وثم تجد نفسك في موقف لعب شيء لم يعد ممتعاً.

يمكن أن نفكر في كل عنصر من عناصر اللعبة كتحد المصغر. عندما كنت تلعب Mario، يمكنك التحرك إلى اليمين. التحدي الأول، القفز فوق حفرة. القفز فوق goomba. القفز على koopa. كل هذه الأمور هي التحديات التي يجب التغلب عليها.

إذا كانت اللعبة ببساطة "القفز فوق goomba" عشرة آلاف من المرات، ستكون مملة. ولكن نظراً لأن التحديات تختلف قليلاً في كل مرة (أوه، هذه الواحدة على منصة، وهذه محمية بواسطة Hammer Brother، إلخ) إنها توفر ما يكفي من الاختلاف للاعب للحفاظ على الإهتمام.

The first-level of Super Mario Bros
التحديات المصغرة: عبور الحفرة، تجنب goombas، وضرب؟ منع وانتقال المنصات.

وبالتالي قاعدة أساسية للحفاظ على أشياء مثيرة للاهتمام هي تعديل طفيف على التحديات. وفي الواقع، يمكنك الذهاب بعيداً مع فرضية لعب بسيطة جداً إذا كانت "التحديات المصغرة" متغيرة أو متطورة باستمرار. في لعبة مثل Mario، يمكنك يمكن الاستمرار في إعادة استخدام نفس التحدي الأساسي (القفز فوق حفرة) إذا قمت بإجراء تعديلات طفيفة عليها (هذا محروس من قبل عدو، وهذا لديه منصة متحركة).

Patrick Holleman قد تحدث عن هذه الفكرة من تصميم التحديات داخل Mario سابقا، ولكن المبادئ الأساسية قابلة للتطبيق تقريباً على أي لعبة.

إجبار اللاعب على تكرار المحتوى من حيث "الصعوبة" تصبح "مملة". على سبيل المثال، إذا مات اللاعب، عندها ليس عليك بالضرورة إجباره على العودة من بداية اللعبة. تحتوي ألعاب Mario الأخيرة على عدد لا حصر له، أو حتى نقاط التفتيش في منتصف المستوى للتأكد إذا كان اللاعب قد مات، ليس لديهم لإعادة المحتوى نفسه مرارا وتكرارا.

اللعبة الصعبة ينبغي أن تدفع اللاعب إلى إتقان مهاراتهم، بدلاً من إجبارهم على تكرار شيء مراراً وتكراراً حتى يرتكبون خطأ.

لعبة يمكن للجميع الإستمتاع بها

ومن الناحية المثالية، نريد تطوير لعبة التي تناشد اللاعبين الجادين والمتشددين على حد سواء. واحد من الحلول الشعبية هو تضمين اختيار الصعوبات (سهل/صعب) في بداية لعبتك. ومع ذلك، ليس هناك أي ضمان بأن اللاعب سوف يختار الصعوبة الصحيحة لتحقيق أقصى قدر من الإستمتاع. هناك إمكانية تصميم اللعبة لجميع مستويات المهارة: حيث عديد من اللاعبين يمكنهم الإستمتاع باللعبة من دون إجبارهم على مسار معين.

Grand Theft Auto يمكن القول أنها اللعبة الأكثر شعبية من ألعاب "المختلطة". إنها سلسلة عنوان ناجحة بشكل لا يصدق، ولسبب وجيه – للجزء الأكبر، لديها شيء للجميع للإستماتع به.

جزء من السبب في ذلك أن اللعبة هي توسعية جداً، يمكنك اختيار ما تريد القيام به. وفي الواقع، هناك قصة لطيفة حول طفل أربع سنوات يلعب GTA (تحت إشراف الوالدين، بوضوح). إذا كان طفل أربع سنوات يمكن أن يستمتع باللعبة فاللاعب المخضرم البالغ من العمر 30 سنة يمكنه الإستمتاع أيضاً، عندها فأنت على الأرجح تقوم بشيء صحيح.

ولكن اللعبة الخاصة بك لا ينبغي بالضرورة أن نكون بكبر GTA كي يكون لها نداء جماعي. لعبة مثل Jetpack Joyride تهدف إلى السوق العرضية احد كبير، ولكن لا تزال قابلة للعب للاعبين مخضرمين أكثر. اللعبة هي عداء لا نهاية له، مما يعني أن المستويات ليس لها "حالة فوز" — يمكنك اللعب حتى تموت. وهدف اللعبة ببساطة هو لرؤية المدى الذي يمكنك الوصول إليه. بهذا المعنى، اللاعب يلعب ضد نفسه – هل يمكنك التغلب على النتيجة الخاص بك؟

إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن التصميم للاعبين العاديين والخبراء يمكن أن يخلق صعوبات. Team Fortress 2، التي هي لعبة شعبية إلى حد ما عبر الطيف، لديه "الحارس"، وهو سلاح فريد من نوعه الذي يستخدم ذكاء إصطناعي بدائي جدا. الحارس قوي بما يكفي تقريبا لتدمير أي شخص أن يمشي أمامه على الفور، وذكي لتحديد المواقع والعمل الجماعي مطلوب لإسقاط واحدِِ.

ومع ذلك، للاعبين غير المهرة، يمكن أن يعمل الحراس كنوع من الحاجز لا يمكن عبوره. قد لا يكون لديهم مهارات تحديد المواقع التكتيكي أو العمل الجماعي تدمير الأبراج بفعالية، مما يعني أن الأبراج توفر "لعب ثنائي"، وهو شيء يدركه المصممون أنفسهم. هذا النوع من "جدار اللاعب العرضي" ليس فريداً من نوعه للألعاب المعقدة: عندما نقوم باختبار الألعاب الخاصة بنا، قمنا بتصميم الألغاز، حيث أن الحلول واضحة.

اللاعبين العرضيين قد لا يكونوا قادرين على رؤية هذه الحلول بنفس الطريقة، وذلك بغض النظر عن كيف نعتبرها واضحة، نحن بحاجة للتأكد من أنه لا ينتهي بهم المطاف بضرب جدار لا يمكن عبوره.

SpaceChem one of the best puzzle games around today And also one of the most brutal
SpaceChem، واحدة من أفضل العاب الألغاظ لغز الألعاب إلى اليوم. وأيضا واحدة من الأكثر وحشية.

في الممارسة العملية

فكيف فعلا نذهب حول تطوير لعبتنا؟ حسنا، أولاً، قرر أي نوع من الألعاب التي تريد أن صناعتها. عندما بدأنا تطوير Cosmic Logic، كانت لدينا فكرة صلبة إلى حد ما لما كنا نريده: لعبة ألغاز بسيطة، وأساساً سنوكر/تجمع مع إلتواء، التي تتحدى اللاعب لحل الألغاز داخل عدد محدود من الطلقات. أردنا أن جذب أكبر عدد ممكن من اللاعبين، ولذلك نحن بحاجة إلى جعلها عادية نسبيا، ولكن مع ما يكفي من المحتوى للحفاظ على اللاعبين أكثر جدية للمشاركة.

وإليك بعض النقاط الأساسية لوضعها في الاعتبار.

ما مدى صعوبة فهم اللعبة؟

وبصفة عامة، اللاعبين الجديين أكثر تسامحا مع الدروس من اللاعبين العاديين. اللاعبون الجديون لا يستمتعون بالضرورة بالدروس، ولكن بسبب "مهاراتهم المتقدمة في الألعاب"، فإنهم يميلون إلى الاستمتاع بالألعاب التي هي أكثر تعقيداً. هذا التعقيد يعني قواعد إضافية، التي يجب أن تفسر.

عندما تنظر للعبة مثل Bejewelled (أو أي لعبة 3 متماثلة)، تم تصميم اللعبة ليتم الوصول إليها مباشرة. أنت تبدأ اللعبة، ويعطى لك هدف واحد: إجعل ثلاثة كائنات في خط من نفس اللون. قارن هذا إلى لعبة مثل Crusader Kings 2، حيث أن الهدف بشكل طليق يمكن أن يوصف كـ "التحكم في أوروبا"، وواحدة من أفضل الدروس هي سلسلة يوتيوب من ست ساعات.

من أجل Cosmic Logic، أخذنا النهج البسيط. في أقرب وقت بضغط اللاعب على زر التشغيل، يعطى لهم هدف بسيط: ضرب اثنين من الكرات معا. وفي الواقع، المستوى الأول صمم ليكون من الصعب جداً أن تفشل. لم يتم تصميم المستوى الأول ليمثل تحديا، ولكن للسماح للاعب بالتعرف على مفهوم اللعبة الأبسط: ضرب الكرات معا أمر جيد. كلما تتقدم في اللعبة، يتم إضافة مفاهيم إضافية (بعض الكرات سيئة)، وفي كل مرة يحل اللاعب مستوى، فإنه يتعلم طريقة جديدة للتعامل مع حقل اللعب لصالحه.

أين هو التحدي؟

ما الذي يجعل اللعبة صعبة؟ هل هي الألغاز الملتوية واختبارات المهارة، أم أنها معارك الزعيم المطولة وقفزات البكسل المثالية؟

يمكن أن يكون من الصعب التمييز بين "الصعوبة الممتعة" و "الصعوبة غير العادلة" – جميع اللاعبين مختلفين، وقد يجد بعض اللاعبين عناصر اللعبة محبطة التي يجدها آخرون تافهة. وفي الواقع، يمكنك أن تنظر للعبة مثل "Super Mario Frustration"، التي هي أكثر قليلاً من سلسلة من التحديات غير العادلة. فمن الواضح أن هناك شخص ما يحب هذا، وعلى الرغم من أن السوق لهذا النمط من الصعوبة قد يكون صغيراً، فإنه موجود.

مفتاح اختبار الصعوبة مقابل غير عادلة هو ردود الفعل. شاهد الناس تلعب اللعبة الخاصة بك، انظر الأجزاء التي توفر الصعوبة، وحاول معرفة أين يتم إزعاج الناس وأين الناس يستمتعون. اختبر مع الجميع: الأطفال، الأجداد، اللاعبون الجديون، والناس الذين بالكاد تلمس الألعاب. دون الملاحظات، وانظر أين يتعثرون وأين يُزْعَجون، وأسأل نفسك إذا كان التحدي هو توفير لتجربة لعب إيجابية أو هو مجرد بليد.

وهذا بالضبط ما فعلناه مع Cosmic Logic. لقد قمت بالجزء الأكبر من الإختبار الأولي نفسي: لقد جريت من خلال اللعبة مرات عديدة أنا مريض تماما من لعبها. وميزة هذا أنني استطعت أن أرى أي من المستويات هي الصعبة: إذا كنت غير قادر على إكمال مستوى أول مرة، فسوف يرجح أن يكون محبطاً بالنسبة للاعبين العرضيين.

هل يمكن أن يكون التحدي سهلاً وصعباً في نفس الوقت؟

هذا قد يبدو وكأنه سؤال غبي، ولكن التحديات السهلة-الصعبة قد استخدمت في الألعاب لبعض الوقت.

المبدأ يدور حول ما يراه اللاعب كتحدي. كسب معركة زعيم هو صعب؛ كسب معركة زعيم دون تلقي ضرب هو أصعب. بعض اللاعبين سوف يفرضون بسعادة هذه الأنواع من القواعد الإضافية على أنفسهم، ولكن أفضل طريقة للتعامل معها هو نظام مكافأة بدائية – إعطاء اللاعب نقاطا إضافية لاستكمال التحديات مع القيود.

عند إكمال مستوى من Angry Birds، يمكنك الحصول على واحد إلى ثلاثة نجوم للإشارة إلى مدى قيامكم به. لاعبين Hitman يحصلون على درجات من A+ إلى F. في Lego Marvel، جمع عدد معين من المسامير يكافئ اللاعب بحالة "True Believer". الحصول على درجة عالية لا يعني حقاً أي شيء، ولكنه يعطي اللاعبين هدفا إضافيا لتحقيقه.

Miss a note Doesnt matter keep playing
أخطأتَ نوتة؟ لا يهم، استمر في اللعب.

لأجل Cosmic Logic، صعوبة المستوى صممت إلى الوراء. تم إنشاء كل مستوى أن يكون له حل محدد جداً في العقل. بمجرد الانتهاء من هذه الحلول (أي استكمال مستوى في ثلاث طلقات)، فإننا سوف نجعلها أسهل (ولكن لديك خمس طلقات للقيام بذلك).

وسيكتسب اللاعبين الذين يمكنهم إكمال كل مستوى مع الحل "الحقيقي" نجمة ذهبية، وإكمال كل مستوى بنجمة ذهبية يفتح نهاية "مكافأة". النجوم الذهبية والنهاية المكافأة لا تغير حقاً الطريقة التي تلعب بها اللعبة، ولكنها تضمن أن اللاعبين لديهم شيء للسعي وراءه ببساطة التحطيم من خلال المستويات.

ماذا يحدث فشلت في تحدِِ؟

يأتي مع أي تحدِِ إمكانية الفشل. من المهم أن نقوم بالفصل بين فشل اللاعب ومعاقبة اللاعب، مع ذلك. كما قلنا سابقا، التحديات ممتعة فقط بينما اللاعب لم "يحلهم". إذا جعلنا اللاعب يعود إلى بداية اللعبة في كل مرة يموت، فإنه من المحتمل جداً أنه سوف يشعر بالملل من رؤية المستوى الأول بسرعة كبيرة.

في الألعاب المستندة على المهارات (مثل منصات أو تصويب الشخص الأول)، هناك بعض الفسحة في جعل اللاعب يكرر المحتوى، كلما يلعبون اللعبة، يصبحون أفضل بها (نأمل). مع لعبة ألغاز، هذه الفسحة غير موجودة، وهذا يعني أن الألغاز غالباً ما تكون ثنائية جداً: إما أن يتمكن اللاعب من إيجاد حل لها، أو لا يفعل. إذا كان بإمكانهم حله، إذاً عظيم – إلا إذا ماتوا وعليهم حله مرة أخرى. إذا كانوا غير قادرين على حله، عندها يصبح اللاعب عالقاً.

هناك عدة طرق لتجنب هذه المشكلة. الخيار الأول، مستخدم من قبل ألعاب مثل Flow Free، ببساطة لجعل جميع المستويات مفتوحة للاعب في بداية اللعبة. في Flow Free، كل مستوى مفتوح. اللاعبين يمكنهم اختيار أي ألغاز يحلونها في وقت فراغهم، ويمكنهم تخطي في النصف الأول بالكامل من اللعبة إذا ما رغبوا في ذلك. Flow Free لديها الكثير من المستويات التي تخطي عدد قليل لا يؤثر في اللعبة، ولكن أكثر للعبة "تحركها القصة" (مثل Mario)، السماح للاعب بالتخطي مباشرة إلى آخر مستوى قد لا يكون خياراً.

Flow free puzzles are entirely independent and self-contained so each can be solved at leisure
ألغاز Flow Free هي مستقلة كلياً ومكتفية ذاتياً، حيث أن بعضها يمكن أن تحل في وقت الفراغ.

إمكانية أخرى هي السماح للاعب بتخطي المستويات. بعض ألعاب الألغاز تسمح للاعب بتخطي كمية معينة من المستويات: قد يكون للاعب ثلاثة تمريرات مجانية في بداية اللعبة، مما يعني أنه يمكنه تجنب المستويات الصعبة بشكل خاص. وهذا يمكن جزئيا تكراره في الألعاب الأخرى، بإعطاء اللاعب مسارات متفرعة، معارك اختيارية، أو حتى تشويه الأنابيب للسماح لهم بتخطي المحتوى.

في Cosmic Logic، اتخذنا نهجاً ثالثا: جعل كل مستوى سهل بشكل لا يصدق. وكما ذكرنا أعلاه، لدينا فكرة عن كيف يجب إكمال كل مستوى، وسمحنا ببساطة للاعب بلقطات إضافية لهم لإتمام ذلك. أردنا تجنب ميكانيكية تخطي مستوى، لأن هناك منحنى تعلم تدريجي – شيء يمكنك استخدامه على المستوى 11 قد يكون ضرورياً لإكمال المستوى 25. نحن نريد للاعبين فهم المفاهيم الأساسية لكيفية لعب اللعبة، حيث أننا ببساطة نعطيهم مهلة ليكون سيئ حقاً فيها.

هل اللعبة تصبح أكثر صعوبة كلما تزيد مهارة اللاعب؟

هذه هي المشكلة التي يمكن أن تواجهها الألعاب البسيطة. إذا كنت تلعب شيء مثل Space Invaders، عندها مجرد إزالت اللاعب لموجات قليلة، فهم أساساً "أتقنوا" اللعبة وإنها لن توفر تحدياً.

معظم الألعاب تستخدم نظام منحنى صعوبة، والذي فعلناه مع Cosmic Logic. كلما تتقدم اللعبة، اللاعب يتعلم المزيد من الطرق لمسح الجداول، والتحديات الجديدة التأكد من أنها باستمرار تحدي. تقريباً جميع الألعاب مع نظام مستوى تستخدم هذاه الميكانيكية.

على أي حال، ليست كل الألعاب تستخدم نظم المستوى. الألعاب التي "لا نهاية لها"، لديها صعوبة تزداد كلما استمر اللاعب هو خيار واحد: ولكن إذا كان على اللاعب اللعب من خلال المحتوى "السهل" للوصول إلى الجزء الممتع، إذاً فاللعبة قد تكون مملة فقط.

وكانت هذه أحد العيوب الرئيسية في Starbyte، لعبة أخرى عملت عليها قبل حين. في وقت لاحق، السماح للاعب بتحديد مستوى الصعوبة كان ذكياً، ولكن في هذا الوقت قررنا أن مجرد زيادة صعوبة اللعبة كلما تقدم اللاعب سيكون كافياً. في الممارسة العملية، فإنه يعني أن اللعبة أصبحت صعبة جداً بسرعة كبيرة للاعبين المبتدئين، وكانت سهلة جداً لفترة طويلة جداً للاعبين المتقدمين.

Starbye image
لعب Starbyte. اللاعب عليه الخوض من خلال أربعة أو خمسة مستويات للوصول إلى التحدي "الحقيقي".

اللعبة لا يجب بالضرورة أن تكون أكثر صعوبة لتكون ممتعة، على الرغم من ذلك: السماح للاعب بتخطي المستويات السهلة، أو حتى تقديم زر "توربو"، للسماح للاعب باللعب في سرعة مضاعفة وبالتالي الإبحار من خلال التحديات البسيطة، بسيطة ولكن طرق فعالة للحفاظ على اللاعبين الأكثر مهارة مشاركين.

جمعها معاً

ليس كل من هذه التقنيات قابلة للتطبيق على جميع الألعاب، ولكن إنهم يستحقون التفكير. هناك قاعدة عامة جيدة لتقديم التحدي هي: "هل هذا شيء يمكن أن يتوقعه اللاعب بشكل واقعي، أم أنه سيفشل؟"

لا يوجد شيء خاطئ مع الفشل، ولكن اللاعبين لا يريدون أن يشعروا بالغش من النصر. إذا كان اللاعب يقول، "حسنا، كان ينبغي أن أكون قد قفزت في وقت سابق، كان هذا خطأي"، إذاً فقد قدمنا تحدياً جيداً. إذا كان اللاعب يقول: "لم تكن هناك حرفيا أي وسيلة بالنسبة لي لتجنب ذلك"، إذاً فأنت تعاقب اللاعب من دون سبب. معظم تقنيات التصميم هذه تسري على جميع الألعاب، بما أنه لا يوجد لاعب يحب اللعب بشكل غير عادل.

وتذكر: على الرغم من أننا نود الحديث عن انقسام العرضيين/المتشددين في الألعاب، وهذا الإنقسام هو اعتباطي إلى حد ما. مع التخطيط الدقيق، لا يوجد سبب للعبة جيدة أن لا يمكن أن يستمتع بها الجميع – وإذا كان طفل عمره أربع سنوات يمكنها الاستمتاع بـ Grand Theft Auto، ماذا بعد يمكننا أن نحقق؟

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
  1. Game Development
  2. Game Design
Gamedevelopment

Making Difficult Fun: How to Challenge Your Players

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

We are game developers. Most of us love games (which is why we got into this business in the first place), so it's likely we've played hundreds of different games over our lives.

The thing is, though, that gaming is a skill. Much like playing an instrument, it is something that can be honed with practice over time. Therefore, it's not unreasonable to assume that most of us are pretty good at gaming.

But not everyone is great at playing games. When you develop a game, you need to bear your target audience's abilities in mind, and that our own preconceptions of “simple” and “hard” can be skewed. Let's have a look at what you need to think about, and how these ideas were put into practice for my game, Cosmic Logic.

A level from Cosmic Logic
A level from Cosmic Logic

What Do Players Want?

One of the most fundamental elements of gameplay design is challenge. Without challenge, a game isn't a game: at best, it's an interactive movie. And while there are "game-movies" out there which are successful, developing one is closer to a movie maker's skill set than a game designer's.

So when playing a game, players generally want a challenge. But, importantly, they want a challenge they can complete. If I play Street Fighter with a friend, then we'll most likely be evenly matched, having fun button bashing away an occasional victory. 

If I challenge a pro-player to a game, then I will just get repeatedly destroyed. It's not fun for me, and simply emphasises how bad I am at the game. As a rule, being reminded that you are bad at something is not a positive experience. 

On the flip side, however, players also want to feel as if they've earned a victory. When I play games, I don't sit down and play children's games. Sure, I can probably set a record time for "work out which hole the square block goes into", but it doesn't provide me with any real stimulation. The purpose of challenge within a game is to test the player, and once a player has mastered that challenge, it no longer serves a purpose.

So, when we design our game, we need to decide how difficult it's going to be. All players want to play a game that provides a challenge, but that challenge is relative to the skill of the player. Someone who only plays games for a few hours a month might enjoy solitaire, whereas a serious gamer might only play a game like Starcraft. 

Neither of these games is necessarily better than the other, as their audiences are vastly different. Regardless, the basic rules of game design apply to them both, and we have to appreciate that difficulty means different things to different people.

Making Difficult Fun

So what is the difference between an easy and a hard game? Games are complex, and it's not possible to simply say, "Oh, if you change this one variable, then the game becomes difficult." 

In fact, taking the simplistic approach of changing variables is a very good way to make a game "unfun hard": you can double the hitpoints of the enemy boss, but you're not changing the actual difficulty—you're simply making it take more effort. The term "bullet sponge" is often used to describe these fights, as it often feels as if the boss just constantly soaks up damage with no regard.

As I mentioned earlier, the purpose of a challenge is to test the player until they have mastered that challenge. Bullet sponge enemies don't really modify the challenge—they simply make the player repeat the challenge an additional number of times. Worse, if the player dies, then they have to repeat said challenge from the start: and then you find yourself in the position of playing something which is no longer fun.

We can think of every gameplay element as a mini-challenge. When you're playing Mario, you move to the right. First challenge, jump over a pit. Jump over a goomba. Jump on a koopa. All of these things are challenges that must be overcome. 

If the game was simply "jump over a goomba" ten thousand times, it'd be tedious. But because the challenges differ slightly each time (oh, this one is on a platform, and this one is protected by a Hammer Brother, etc.) it provides enough variation for the player to keep interest.

The first-level of Super Mario Bros
Mini-challenges: cross the pit, avoid the goombas, hit the ? block and navigate the platforms.

So a basic rule to keep things interesting is to slightly modify the challenges. In fact, you can get away with quite a simple gameplay premise if the "mini-challenges" are constantly changing or evolving. In a game like Mario, you can keep reusing the same basic challenge (jump over a pit) if you make slight modifications to it (this one is guarded by an enemy, this one has a moving platform). 

Patrick Holleman has talked about this idea of designing challenges within Mario previously, but the base principles are applicable across almost any game.

Forcing a player to repeat content is where "difficult" becomes "tedious". For example, if a player dies, then you don't necessarily have to force them back to the start of the game. Recent Mario games contain infinite continues, or even mid-level checkpoints to ensure that if the player dies, they don't have to replay the same content over and over.

A difficult game should be one which pushes a player into mastering their skills, rather than forcing them to repeat something over and over until they make a mistake.

A Game Everyone Can Enjoy

Ideally, we want to develop a game that appeals to both serious and hardcore gamers. One popular solution is to include a choice of difficulties (easy/hard) at the start of your game. However, there is no guarantee the player will choose the correct difficulty to maximise enjoyment. There exists the possibility to design your game for all skill levels: where a crossover of players can enjoy the game without being forced into a particular path.

Grand Theft Auto is arguably the most popular of the "crossover" games. It's an incredibly successful title series, and for good reason—for the most part, it has something for everyone to enjoy.

Part of the reason for this is because the game is so expansive, you can choose what you want to do. In fact, there's a rather cute story about a four-year-old playing GTA (under parental supervision, obviously). If a four-year-old can have fun playing a game that 30-year-old veteran gamers can enjoy as well, then you're probably doing something right.

But your game doesn't necessarily have to be GTA big to have mass appeal. A game like Jetpack Joyride is very much aimed at the casual market, but is still playable for more seasoned gamers. The game is an endless runner, which means levels have no "win-state"—you play until you die. The aim of the game is simply to see how far you can get. In this sense, the player is playing against themselves—can you beat your own score?

It should be noted, however, that designing for casual and experienced players can provide difficulties. Team Fortress 2, which is a fairly popular game across the spectrum, has "the sentry", a unique weapon which uses a very rudimentary AI. The sentry is powerful enough to instantly destroy almost anyone that walks in front of it, and clever positioning and teamwork are required to take one down.

For unskilled players, however, sentries can act as a sort of impassable barrier. They may not have the tactical positioning or teamwork skills to effectively destroy turrets, which means turrets provide "binary gameplay", something the designers themselves were aware of. This sort of "casual player wall" is not unique to complex games: when we test our own games, we designed the puzzles, so the solutions are obvious. 

Casual players may not be able to see these solutions in the same way, so no matter how obvious we consider it, we need to make sure they don't end up hitting an impassable wall.

SpaceChem one of the best puzzle games around today And also one of the most brutal
SpaceChem, one of the best puzzle games around today. And also one of the most brutal.

In Practice

So how do we actually go about developing our game? Well, first off, decide what sort of game you want to make. When we started developing Cosmic Logic, we had a fairly solid idea of what we wanted: a simple puzzle game, essentially snooker/pool with a twist, which challenges the player to solve puzzles within a limited number of shots. We wanted to attract as many players as possible, so we needed to make it relatively casual, but with enough content to keep more serious gamers engaged.

Here are some basic points to consider.

How Difficult Is It to Understand the Game?

Generally speaking, serious gamers are more tolerant of tutorials than casual gamers. Serious gamers don't necessarily enjoy tutorials, but because of their "advanced gaming skill", they tend to enjoy games which are more complex. This complexity means additional rules, which must be explained.

When you look at a game like Bejewelled (or any match 3), the game is designed to be immediately accessible. You start a game, and you are given one objective: line up three objects of the same colour. Compare this to a game like Crusader Kings 2, where the objective can very loosely be described as "control Europe", and one of the best tutorials is a six-hour YouTube series.

For Cosmic Logic, we took the simple approach. As soon as the player hits the play button, they are given a simple goal: hit two balls together. In fact, the first level is designed to be very difficult to fail. The first level is not designed to be a challenge, but to let the player recognise the most basic game concept: hitting balls together is good. As the game progresses, additional concepts are added (some balls are bad), and each time the player solves a level, they learn a new way to manipulate the playing field to their advantage.

Where Is the Challenge?

What makes your game hard? Is it devious puzzles and tests of skill, or is it lengthy boss battles and pixel-perfect jumps?

It can be hard to make the distinction between "fun hard" and "unfair hard"—all players are different, and some players may find gameplay elements frustrating that others find trivial. In fact, you can look at a game like "Super Mario Frustration", which is little more than a series of unfair challenges. It's obvious someone out there liked this, and although the market for this style of difficulty may be tiny, it does exist.

The key to testing hard vs. unfair is feedback. Watch people play your game, see which parts provide difficulty, and try to figure out where people are getting annoyed and where people are having fun. Test with everyone: children, grandparents, serious gamers, people who barely touch games. Take notes, see where they get stuck and where they get annoyed, and ask yourself if the challenge is providing a positive gameplay experience or is just obtuse.

This is exactly what we did with Cosmic Logic. I did the bulk of the initial testing myself: I've run through the game so many times I'm thoroughly sick of playing it. The advantage of this was that I could see which levels are tricky: if I'm unable to complete a level first time, then it'll likely be frustrating for a casual gamer. 

Can a Challenge Be Easy and Hard at the Same Time?

This might seem like a stupid question, but easy-hard challenges have been used in gaming for some time. 

The principle revolves around what the player perceives as the challenge. Winning a boss fight is hard; winning a boss fight without getting hit is harder. Some players will happily self-impose these sorts of additional rules upon themselves, but a better way to approach it is a rudimentary reward system—giving the player additional points for completing challenges with restrictions.

When you complete a level of Angry Birds, you get one to three stars to indicate how well you did. Hitman players get graded A+ to F. In Lego Marvel, collecting a certain number of studs awards the player with "True Believer" status. Getting a high score doesn't really mean anything, but it gives players an additional goal to aim for.

Miss a note Doesnt matter keep playing
Miss a note? Doesn't matter, keep playing.

For Cosmic Logic, the level difficulty was designed backwards. Each level was created to have a very specific solution in mind. Once these solutions had been established (i.e. complete a level in three shots), we would then make it easier (but you have five shots to do it). 

Players who could complete each level with the “true” solution would earn a gold star, and completing each level with a gold star unlocks a “bonus” ending. The gold stars and bonus ending don't really change the way the game is played, but they ensure that players have something to aim for beyond simply crashing through levels.

What Happens If I Fail a Challenge?

With any challenge comes the possibility of failure. It's important that we make the separation between failing the player and punishing the player, however. As we said earlier, challenges are only fun while a player hasn't "solved" them. If we make a player go back to the very start of the game every time they die, then it's very likely they'll get bored of seeing the first level very quickly.

In a skill-based game (such as a platformer or first-person shooter), there is some leeway in making the player repeat content, as the longer they play the game, the better they get at it (hopefully). With a puzzle game, this leeway doesn't exist, meaning puzzles are often very binary: either a player can solve it, or they can't. If they can solve it, then great—unless they die and have to solve it again. If they are unable to solve it, then the player becomes stuck. 

There are several ways to avoid this problem. The first option, used by games like flow free, is simply to make all levels open to the player at the start of the game. In flow free, every level is unlocked. Players can choose which puzzles to solve at their leisure, and can entirely skip the first half of the game if they so desire. Flow free has so many levels that skipping a few doesn't really affect the game, but for a more "story-driven" game (such as Mario), allowing a player to skip right to the last level might not be an option.

Flow free puzzles are entirely independent and self-contained so each can be solved at leisure
Flow free puzzles are entirely independent and self-contained, so each can be solved at leisure.

Another possibility is allowing a player to skip levels. Some puzzle games allow a player to skip a certain amount of levels: a player might have three free passes at the start of the game, which means that particularly hard levels can be avoided. This can be partially replicated in other games, by giving the player branching paths, optional fights, or even warp pipes to allow them to skip content.

In Cosmic Logic, we took a third approach: making each level incredibly easy. As we mentioned above, we had an idea of how each level was to be completed, and we simply allowed the player additional shots for them to complete it. We wanted to avoid a level skip mechanic, for there is a gradual learning curve—something you used on level 11 might be necessary to complete level 25. We wanted players to grasp the fundamental concepts of how to play the game, so we simply gave them the leeway to be really bad at it. 

Does the Game Get Harder as the Skill of the Player Increases?

This is a problem that simple games can face. If you're playing something like Space Invaders, then once a player has cleared a few waves, they have essentially "mastered" the game, and it will no longer provide a challenge. 

Most games use a difficulty curve system, which is what we did with Cosmic Logic. As the game progresses, the player learns more ways to clear tables, and new challenges are provided to ensure they are constantly challenged. Nearly all games with a level system use this mechanic.

However, not all games use level systems. For "endless" games, having the difficulty increase as the player continues is one option: but if the player has to play through "easy" content to get to the fun part, then the game might just be boring. 

This was one of the major flaws of Starbyte, another game I worked on some time ago. In retrospect, allowing the player to select a difficulty level would have been smart, but at the time we decided that simply increasing the game's difficulty as the player progressed would be enough. In practice, it meant that the game got too hard too quickly for novice players, and was too easy for too long for advanced players.

Starbye image
Starbyte gameplay. The player has to wade through four or five levels to get to the "real" challenge.

A game doesn't necessarily have to be harder to be fun, though: allowing the player to skip through easy levels, or even offering a "turbo" button, allowing the player to play at double speed and thereby cruising through the simple challenges, are simple but effective ways of keeping your more skilled players engaged.

Bringing It Together

Not all of these techniques are applicable for all games, but they're worth thinking about. A good general rule of thumb for providing a challenge is: "Is this something the player can be realistically expected to do, or are they going to fail?" 

There's nothing wrong with failure, but players don't want to feel cheated out of victory. If a player says, "Well, I should have jumped earlier, that was my fault," then you've provided a good challenge. If a player says, "There was literally no way for me to avoid that," then you're punishing the player for no reason. Most of these design techniques are applicable to all games, as no player likes unfair gameplay.

And remember: although we like to talk about a casual/hardcore divide in gaming, this divide is somewhat arbitrary. With careful planning, there's no reason a good game can't be enjoyed by everyone—and if a four-year-old child can enjoy Grand Theft Auto, what else can we achieve?

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.